منتدى الريس

صلاة القصروالجمع 110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الريس

صلاة القصروالجمع 110

منتدى الريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الريس

منتدى الريس المحبوب


    صلاة القصروالجمع

    BiG_BosS
    BiG_BosS
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1062
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://elreis.alafdal.net
    المزاج الان : مظبوط

    m17 صلاة القصروالجمع

    مُساهمة من طرف BiG_BosS السبت 25 ديسمبر - 17:36

    بسم الله الرحمن الرح


    صلاة القصروالجمع
    صلاة القصروالجمع

    أ‌-القصر :

    1- معناه :

    القصر هو الصلاة الرباعية ركعتين بالفاتحة والسورة ، أما المغرب والصبح فلا تقصران لكون المغرب ثلاثية ، والصبح ثنائية .



    2- حكمه :

    القصر : مشروع بقول الله تعالى : ( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة ) . وقول الروسل صلى الله عليه وسلم لما سئل عنه : ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) . رواه البخاري ومسلم .

    ومواظبة الرسول عليه تجعله سنة متأكدة ، إذ ماسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم سفراً إلا قصر فيه وقصر معه أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .



    3- المسافة التي يسن القصر فيها :

    لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم للقصر مسافة ينتهى إليها في القصر ، وإنما جمهور الصحابة والتابعين والأئمة نظروا إلى المسافات التي قصر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجودوها تقارب أربعة بُرُدٍ ، فجعلوا الأربعة بُرُد وهي ثمانية وأربعون ميلاً – حد أدنى لمسافة القصر – فمن سافرها في غير معصية الله سن له القصر ، فيصلي الرباعية الظهر والعصر ، والعشاء إثنين .



    4- ابتداء القصر وانتهاؤه :

    يبتدئ المسافر قصر صلاته من مغادرته مساكن بلده ، ويستمر يقصر مهما طالت مدة سفره إلى أن يعود إلى بلده ، إلا أن ينوي إقامة أربعة أيام فأكثر في بلدٍ ينزل له فإنه يتم ولايقصر ، إذ بنية الإقامة يستريح خاطره ، ويهدأ باله ولم تبق العلة التي شرع من أجلها القصر وهي قلق المسافر وانشغال باله بمهام سفره ، وقد مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة . رواه أحمد في المسند . وقيل لأنه لم ينو الإقامة بها .



    5- النافلة في السفر :

    إذا سافر المسلم له أن يترك سائر النوافل من راتبةٍ وغيرها ماعدا رغيبة الفجر ، والوتر فإنه لايحسن تركهما ، فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : لو كنت مسبحاً – متنفلا ً- لأتممت صلاتي .رواه مسلم .

    كما أن للمسافر أن يتنفل بلا كراهية ماشاء من النوافل ، فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم ثماني ركعات وهو مسافر ، وكان يتنفل على ظهر دابته وهو في طريقه من سفره .



    6- عموم سنة القصر لكل مسافر :

    لافرق في سنة القصر بين مسافر راكب ، ومسافر ماش، ولا بين راكب جمال أو سيارة أو طائرة إلا الملاح إذا كان لاينزل من سفينته طول الدهر ، وكان له بسفينته أهل فإنه لايسن له القصر بل عليه أن يتم صلاته لأنه كمستوطن للسفينة .



    ب‌- الجمع :

    1- حكمه :

    الجمع : رخصة جائزة إلا الجمع بين الظهرين يوم عرفة بعرفة ، والعشاءين ليلة المزدلفة فإنه سنة لاتخيير في فعلها ، لما صح عنه صلى الله عليه وسلم : ( أنه صلى الظهر والعصر بعرفة بأذان واحد وإقامتين ، ولما أتى المزدلفة صلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ) . رواه مسلم .



    2- صفته :

    الجمع هو أن يصلي المسافر الظهر والعصر جمع تقديم فيصليهما أول وقت الظهر ، أو جمع تأخير فيصليهما في أول وقت العصر ، أو يجمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير فيصليهما في وقت إحداهما ، وذلك لما ورد : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر الصلاة بتبوك يوماً ثم خرج فصلى الظهر والعصر جمعاً ، ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جمعاً وهو نازل بتبوك غازياً صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم .

    كما أن لأهل البلد أن يجمعوا بين المغرب والعشاء في المسجد ليلة المطر ، والبرد الشديد أو الريح إذا كان يشق عليهم الرجوع إلى صلاة العشاء بالمسجد ، إذ قد ( جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة ) . رواه البخاري .

    كما أن للمريض أن يجمع بين الظهرين والعشاءين إذا كان يشق عليه أداء كل صلاة في وقتها ، إذ علة الجمع هي المشقة ، فمتى حصلت المشقة جاز الجمع ، وقد تعرض الحاجة الشديدة للمسلم في الحضر كالخوف على نفس أو عرض أو مال فيباح له الجمع ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في الحضر مرة لغير مطر . قال ابن عباس رضي الله عنه : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالمدينة سبعاً وثمانياً ، الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) . رواه البخاري ومسلم .وصورته أن يؤخر الظهر ويقدم العصر لأول وقتها ، ويؤخر المغرب ويقدم العشاء لأول وقتها ، وذلك لاشتراك الصلاتين في وقت واحد .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل - 11:47