منتدى الريس

الأذان والإقامة 110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الريس

الأذان والإقامة 110

منتدى الريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الريس

منتدى الريس المحبوب


    الأذان والإقامة

    BiG_BosS
    BiG_BosS
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1062
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://elreis.alafdal.net
    المزاج الان : مظبوط

    m17 الأذان والإقامة

    مُساهمة من طرف BiG_BosS السبت 25 ديسمبر - 17:31

    بسم الله الرحمن الرح


    الأذان والإقامة
    الأذان والإقامة
    أ - الأذان :
    1- تعريفه :
    الأذان : الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ خاصة :

    2- حكمه :
    الأذان واجب كفائي على أهل المدن والقرى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ) رواه البخاري ومسلم .
    ويسن للمسافر والبادي ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لايسمع مدى صوت المؤذن جن ولاإنس ، ولاشيء إلا شهد له يوم القيامة ) رواه البخاري .

    3- صيغته :
    صيغة الأذان كما علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي محذورة هي :
    الله أكبر ، الله أكبر .
    أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله .
    أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد ان محمداً رسول الله .
    ( ثم يعود فيقول الشهادتين مرتين بصوتٍ عالٍ وهو الترجيع ) .
    حي على الصلاة ، حي على الصلاة .
    حي على الفلاح ، حي على الفلاح .
    ( وإن كان في أذان الفجر قال : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ) .
    الله أكبر ، الله أكبر .
    لا إله إلا الله .
    قال أبو محذورة رضي الله عنه : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم علمني الأذان : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، ثم يعود فيقول : أشهد أن لا إله إلا الله ( مرتين )، أشهد أن محمداً رسول الله ( مرتين ) حي على الصلاة ( مرتين ) ، حي على الفلاح ( مرتين ) ، فإن كانت صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ) . رواه الترمذي وحسنه وصححه .

    ماينبغي أن يكون عليه المؤذن :
    يحسن بالمؤذن أن يكون أميناً ، صيِّتاً ، عالماً بأوقات الصلاة ، وأن يؤذن على مكان عالٍ ، كالمنارة ونحوها ، وأن يدخل إصبعيه في أذنيه ، ويلتفت يميناً وشمالاً بكلمتي حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، وأن لايأخذ على أذانه أجرة إلا من بيت المال ( خزينة الدولة ) أو الأوقاف .
    ب- الإقامة :
    1-حكمها :
    الإقامة سنة واجبة لكل صلاة فرض من الصلوات الخمس ، سواء كانت صلاة حاضرة أو فائتة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مامن ثلاثة في قرية ولابدوٍ لاتقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان ، فعليكم بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) .
    ولقول أنس رضي الله عنه : أُمِرَ بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة . رواه مسلم .

    3- صيغتها :
    وصيغتها ، كما جاءت في حديث عبدالله بن زيد الذي رأى رؤيا الأذان هي : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله .

    تنبيهان :
    الإمام أملك بالإقامة ، فلا يقيم المؤذن الصلاة إلا عند حضور الإمام ، وإذنه بذلك ، لخبرٍ : ( المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة ) رواه الترمذي . وفي سنده مجهول ، غير أن العمل به عند عامة الفقهاء ، ولعله اعتضد بشاهدٍ آخر يروونه عن علي أو عمر رضي الله عنهما ، وأما الأذان فإن المؤذن أملك به من غيره فيؤذن إذا دخل الوقت ولاينتظر أحداً ولايستأذنه إماماً كان أو غيره .

    يستحب مايلي :
    1- الترسل – التمهل – في الأذان ، والحدر – الإسراع – في الإقامة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لبلال : ( إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فاحدر ) رواه أبوالشيخ عن أبي هريرة بسند حسن .
    2- متابعة المؤذن والمقيم سراً ، فيقول السامع مثل مايقول المؤذن أو المقيم ، إلا لفظ – حي على الصلاة ، حي على الفلاح – فلا يتابعه فيه وإنما يقول : ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) ، ولفظ ( قد قامت الصلاة ) فإنه يقول ( أقامها الله وأدامها ) ، لما روى أبوداود أن ( بلالاً ) أخذ في الإقامة ، فما أن قال : قد قامت الصلاة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : أقامها الله وأدامها ) . ولما روى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل مايقول المؤذن ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشراً ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لاينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي .
    3- الدعاء بخير بعد الأذان ، لما روى الترمذي وحسنه عنه صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء لايرد بين الأذان والإقامة ) . وورد عند أذان المغرب قوله : ( اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك فاغفر لي ) .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو - 9:18